كل سنة وانت طيب يا أسطورة الزمالك

0 63

يحتفل اليوم السبت الموافق الخامس من شهر مارس عام 2022، محمود عبدالرازق شيكابالا نجم نادي الزمالك، وقائد الفريق الأول لكرة القدم بالقلعة البيضاء، بعيد ميلاده السادس والثلاثين، ورغم تقدمه في العمر لكنه لا يزال المعشوق الأول لجماهير 100 عقبة، التي ما زال يحلم معها بالمزيد من البطولات المحلية أو العودة لمنصة التتويج الإفريقي، بعدما تواجد فيها وهو ناشئ مع الجيل الذهبي للفريق الأبيض.

ويستعرض معكم «الوطن سبورت» سطور من مسيرة شيكابالا بين الشهد والدموع، التي تربع خلالها على عرش نادي الزمالك، كأحد أبرز أبنائه على مر تاريخه والأقرب لجماهيره على مر العصور، وذلك عبر التقرير التالي:

محمود عبدالرازق حسن فضل الله أو الشهير بـ شيكابالا، نجم الزمالك ولد في الخامس من مارس عام 1986، بقرية الحصايا التابعة لمركز إدفو في محافظة أسوان.

بدأ مسيرته في نادي أسوان قبل أن ينتقل لصفوف القلعة البيضاء، ليتدرج في فرق الناشئين المختلفة بنادي الزمالك، حتى تم تصعيده لصفوف الفريق الأول وهو لم يكمل عامه السادس عشر عام 2002.

وقضى موسمين فقط مع الجيل الذهبي لنادي الزمالك، وكان يشارك في عدة مباريات رغم صغر سنه، قبل أن يقرر خوض تجربة الاحتراف الأوروبية، من بوابة نادي باوك سالونيكا اليوناني.

وتألق شيكابالا بقميص فريقه اليوناني، حيث سجل 4 أهداف وصنع 8 آخرين في مختلف المسابقات، خلال 28 مباراة لعبها، قبل أن يغلبه الحنين للوطن، ليعود لارتداء قميص نادي الزمالك مجددا.

وحاول شيكابالا النجاح في أوروبا مجدداً، من بوابة سبورتنج لشبونة البرتغالي في يناير 2014، لكنها كانت تجربة قصيرة الأمد، حيث عاد سريعاً للزمالك في العام التالي 2015، لكن الفريق الأبيض قرر إعارته لنادي الإسماعيلي، وكانت تلك هي المرة الوحيدة في مسيرته الذي يرتدي ساحر القلعة البيضاء قميص نادي مصري آخر.

وتألق شيكابالا في بداية مسيرته مع الدراويش تحت قيادة ميدو، لكنها سرعان ما انتهت أيضاً ليعود ليلعب عاماً آخر مع الزمالك، قبل الانتقال للاحتراف في الدوري السعودي من بوابة نادي الرائد.

وكانت تجربة الرائد مثالية للفتى الأسمر، حيث نجح الأباتشي في اكتساب ثقة هيكتور كوبر مدرب منتخب مصر، بفضل أدائه الرائع مع ناديه السعودي، حيث لعب 24 مباراة مع، سجل خلالها 10 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة لزملائه.

وانضم شيكابالا لمنتخب مصر مجدداً بعد غياب سنوات بقرار من المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي دفع به في الجولة الأخيرة ضد غانا خارج ملعبه، بعد حسم التأهل للمونديال، ليسجل شيكابالا هدفاً بتسديدة رائعة، ويدفع كوبر لاستدعائه بقائمة الفراعنة في مونديال روسيا الماضي 2018.

وخاض شيكابالا تجربة قصيرة غير ناجحة مع فريق أبولون سميرني اليوناني، لعب فيها 11 مباراة، سجل فيها هدفاً واحداً وصنع آخر، قبل أن يعود لنادي الزمالك عام 2019.

ولعب شيكابالا مع الزمالك حتى الآن 322 مباراة في مختلف المسابقات، سجل فيها 61 هدفاً، كان آخرها في شباك النادي الأهلي، خلال مباراة القمة في مسابقة الدوري العام بالموسم الماضي.

وجاءت حصيلة أهداف شيكابالا مع نادي الزمالك على النحو التالي: 42 هدف في الدوري المصري، 8 أهداف في كأس مصر، 10 أهداف في البطولات الأفريقية وهدف وحيد في البطولة العربية.

وفاز شيكابالا مع الزمالك بـ 14 بطولة مختلفة وهي: الدوري المصري 3 مرات، كأس مصر 5 مرات، كأس السوبر المصري مرتين، كأس السوبر الأفريقي مرتين، البطولة العربية مرة وكأس السوبر المصري السعودي مرة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق